ندوات 2007

تاريخ الخبر
كلمة مفتاحية
 
قانون المالكين والمستأجرين
11,كانون الأول,2007
شدد المشاركون في الندوة التي عقدت في مركز الرأي للدراسات يوم الاربعاء الماضي حول قانون المالكين والمستأجرين الاردني لعام 1994 المعدل بالقانون الجديد لعام 2000 ، والذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2010 على ضرورة إجراء حوار حول القانون هادئ ومعمق يشترك فيه كل من الحكومة ومجلس الامة اضافة الى مؤسسات المجتمع المدني للخروج بصيغ توافق الرؤية الملكية التي ركزت على ضرورة ايجاد ..

الشباب والانتخابات
19,تشرين الثاني,2007
يبدو اننا على أعتاب مرحلة الحسم تجاه استحقاقنا الدستوري لإفراز المجلس النيابي الخامس عشر، هذا اليوم الذي انتظرناه وبذلنا كل جهد مستطاع للوصول الى نتائج مشاركة ونزاهة وشفافية، وعقدنا الندوات وأقمنا المسيرات واستطلعنا آراء أهلنا في واقعه ونتائجه، ومارسنا حقنا في الانتماء، وتغيير الاتجاهات والسلوكيات وركزنا على قطاع الشباب والمرأة، وبشرنا بفرص سياسية واقتصادية واجتماعية ..

ارتفاع الأسعار
10,تشرين الأول,2007
وأكد المشاركون في الندوة- التي ركزت محاورها على أسباب الارتفاع في الأسعار هل هي احتكار تجار أم نظام السوق؟ ونوعية السلع المتأثرة بالارتفاع والإجراءات الحكومية المتبعة والتوجه الحكومي للتقيد بعدم رفع الأسعار والأسواق الموازية والثقافة الاستهلاكية ودور قيم المستهلك في مكافحة الغلاء - على ضرورة ضبط الارتفاع في الأسعار مثمنين التوجيهات الملكية إلى الحكومة بإيلاء المواط ..

الانتخابات النيابية 2007 : دلائل ومؤشرات
13,أيلول,2007
أكد المشاركون في ندوة الانتخابات النيابية دلائل ومؤشرات التي عقدها المركز الأردني للإعلام على أهمية إجراء الانتخابات في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة لما فيه مصلحة الأردن وعلى أهمية تلاحم النسيج الوطني وتماسكه منوهين إلى أن إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري المقرر يشكل مفصلا ً هاما ً في تاريخ الدولة الأردنية التي تم إنشاؤها على مبدأ الشورى والديمقراطية. وخ ..

المياه الملوثة والتسمم الغذائي
12,أيلول,2007
انشغلت الأوساط الرسمية والشعبية طوال الفترة الماضية بملفين هامين، هما ملف المياه الملوثة في منشية بني حسن ، وملف التسمم الغذائي في مادة الشاورما وأثارا الكثير من الاهتمام في الصحافة ووسائل الإعلام، وقد عصف الملف الأول بوزيري المياه والصحة، ووضع الحكومة في مواجهة مع الآثار الناجمة عن تلك القضية وتداعياتها وانعكاساتها على الأوساط الشعبية، مما دعا إلى فتح الملفات السا ..

الاستثمار العقاري في الأردن
20,آب,2007
 ازمة المساكن لم تكن وليدة السنوات الأخيرة الماضية مع كل الظروف المرافقة لها من ارتفاع في أسعار الأراضي وكلفة مواد البناء وفتح المجال أمام وافدين عرب للتملك في سوق العقار فقط ، وانما واجهت المملكة هذه المسألة منذ عقود ، عندما تصدت مؤسسة الإسكان لها وايجاد الحلول الملائمة لتوفرها ، وكذلك وزارة التربية والتعليم بتخصيص مبالغ نقدية للمعلمين قد تصل الى 14 الف دينار ، والم ..

التنمية البشرية والأمن فـي عالم متغير
23,تموز,2007
تأتي هذه الندوة التي استضافها المركز الأردني للإعلام وبمشاركة مركز الرأي للدراسات على هامش مؤتمر التنمية البشرية والأمن في عالم متغير والذي نظمته جامعة الطفيلة التقنية في الفترة من 10 إلى 12 تموز 2007 وشارك فيه أكثر من 350 خبيرا وباحثا في قضايا التنمية والأمن من 35 دولة شقيقة وصديقة. إن غياب الأمن يعني انعدام الحياة ، لذا لابد من توجيه كافة القطاعات المشاركة ببناء ..

اللغة العربية بين تجني العامية وأصالة الفصحى
24,حزيران,2007
 هي لغة القرآن التي هدانا الخالق بها ومن خلالها إلى الايمان، عبر إعجاز لغوي علمي لا ينفذ نبع تأويل كلماته أو يحاط بمحكمه ، وفيها ومنها خرج الشعر والنثر وحسن البيان، ادركت بديعها مختلف الأمم والشعوب حتى وصفها البعض بأنها لغة الحكمة، ولكنها ظلت والى حد كبير خاصة في العصر الحالي بعيدة عن اهتمام أصحابها حيث استبدلها بعضهم بلغة اجنبية، انها اللغة العربية التي يكاد لسان حا ..

الاستحقاق الانتخابي البلدي المرتقب
15,أيار,2007
مع الإعلان رسميا عن إجراء الانتخابات البلدية والبرلمانية، بدأت ملامح المشهد والحراك الانتخابي الأردني الملحوظ بالظهور سواء على صعيد الانتخابات البلدية أو البرلمانية. وقد تجلت صورة هذا المشهد في بدء المرشحين المحتملين في الاستعداد والتحرك باتجاه إطلاق حملاتهم وبرامجهم الانتخابية وحشد المؤازرة والدعم لهم، وما ترافق مع ذلك من نشاطات واستعدادات مختلفة بدءً بعمل لجان ..

واقع القطاع الزراعي فـي الأردن
24,نيسان,2007
أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية تسريع التنمية الزراعية في المناطق الأقل حظاً والتوسع في المشاريع الزراعية الريادية المرتبطة بتدريب المزارعين ومساعدتهم على تطوير مستويات إنتاجهم وتحسين ظروف معيشتهم والتي ستنفذ بتمويل من الديوان الملكي الهاشمي العامر، مشدداً جلالته على ضرورة تسريع تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية التي تم وضعها قبل أربع سنوات، قائلاً: لا نريد الا ..

المسألة الكردية والسياسة الدولية
18,آذار,2007
الكرد ينوف تعدادهم على الـ (55) مليوناً يقطنون في منطقة كردستان وهي عبارة عن اجزاء من شمال العراق وشمال غرب ايران وشمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا، ويوجد الكرد بالاضافة الى هذه المناطق بأعداد قليلة في جنوب غرب ارمينيا، وبعض مناطق اذربيجان ولبنان ديانتهم الإسلام، وبين تجذرهم في الحضارات السابقة ومنها الاسلامية .. ومحاولاتهم للحصول على امتيازات انفصالية من الحكومات العر ..

الطاقة المتجددة والنظيفة في الاردن
26,شباط,2007
تتميز الطاقة المتجددة بوصفها هدية من صانع الطبيعة الى البشر، وطاقة لا تنضب، وفرصة لحياة أفضل، بل ويعتبرها البعض " وسيلة لنشر المزيد من العدالة في العالم بين دول العالم الغني ودول العالم الفقير.،وهي ليست حصراً على الذين يعيشون اليوم، فالحد الأقصى من استعمال الشمس والرياح اليوم لن يقلل من فرص الأجيال القادمة. بل على العكس، فعندما نعتمد على الطاقة المتجددة سنجعل مستقبل ..

الامن والتعاون الاقليمي في منطقة الشرق الاوسط
4,شباط,2007
بدأ التصور المقارب للمشهد السياسي والأمني في منطقة الشرق الأوسط والذي فضل البعض تسميته (بالمشرق العربي الإسلامي) متشائماً لحد أن المحور الرئيسي - في ندوة (الأمن والتعاون الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط) التي عقدها مركز الرأي للدراسات، جمع فيها عدداً من الخبراء المحليين والعرب، - كان حول ''الأمن'' وأن لا حياة دون أمن . وقد خرج المشاركون بجملة من التوصيات يجب أخذها بعين ..

نوعية التعليم ومخرجاته
20,كانون الثاني,2007
أزمات تربوية تواجه النظام التربوي في المملكة رغم التغيرات التي شهدتها العملية التربوية، والتطورات الفنية والتقنية التي انتهجتها وزارتا التربية والتعليم، والتعليم العالي.... والجهود الكبيرة تجاه المناهج وتدريب وتأهيل المعلمين وتوفير الجو الدراسي من خلال الأبنية المدرسية والوسائل التعليمية الحديثة ووضع الاستراتجيات القصيرة المدى وتحديث قانون التربية والتعليم لمواكبة حر ..