ندوات 2018

تاريخ الخبر
كلمة مفتاحية
 
«مضامين خطاب العرش»
15,تشرين الثاني,2019
أكد المشاركون في الندوة التي نظمها مركز «الرأي» للدراسات بالشراكة مع هيئة شباب كلنا الأردن بعنوان «مضامين خطاب العرش» في افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة الثامن عشر على أهمية دور الشباب في ترجمة الرؤية الملكية في خطاب جلالته وعلى دور كل من المؤسسات الحكومية والبرلمان في الاسهام بتوظيف هذه الرؤى إزاء تعزيز مناخات الثقة الشعبية تجاه صناعة القرار من خلال العمل ..

«قراءة في الحالة الإعلامية»
16,تشرين الأول,2019
أكد متحدثون في الندوة التي نظمها مركز الرأي للدراسات بعنوان «قراءة في الحالة الإعلامية» على أهمية وضع استراتيجية جديدة لإصلاح الإعلام، وإعادة النظر في القوانين التشريعية الخاصة بحق الحصول على المعلومة والجرائم الإلكترونية. وفي مداخلة له قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الصحفية الأردنية أيمن المجالي في الندوة التي شارك فيها إعلاميين وأعيان وأكاديميين إن عملية تدريب الإعل ..

«القدس مستقبل أمّة»
1,تشرين الأول,2019
أكّدت ندوة «القدس مستقبل الأمّة» التي أقامها مركز الرأي للدراسات، دور الأردن التاريخي الذي لا يقبل المساومة في الحفاظ على القدس، محذرةً من مدينة تحت الأقصى تفتتح عام 2020 لتستقبل 6 ملايين يهودي في ذلك العام. وأهاب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلاميّة الدكتور عبدالناصر أبو البصل بالجهود العربيّة والإسلاميّة إلى النظر الجاد في وضع مدينة القدس، في ظلّ ارتفاع وتير ..

روسيا وقضايا المنطقة
19,آب,2019
وقفت الجلسة التي نظمها مركز "الرأي للدراسات" حول "روسيا وقضايا المنطقة" على معطيات حل الأزمة السورية، والتي أكد فيها المشاركون على أن انتهاء الدور العسكري بسوريا أصبح وشيكاً جداً، وبأن روسيا تعدّ الآن أهم شريك بصناعة المستقبل السوري. ورأى المشاركون في الندوة التي شارك فيها من روسيا مدير مركز البحر الأسود للتحليل المعلوماتي د.أندريه موخوف، وأستاذة العلوم السياسية في ..

"قراءة في قانون الاعسار"
16,تموز,2018
الندوة، التي لقيت نقاشاتٍ ثريّة من جوانب متنوعة، تعرّض فيها المشاركون إلى تفاصيل مهمّة منها التعرف على القانون، الذي نُشر في الجريدة الرسمية في 25 أيّار ، ومدى مناسبته لبيئتنا التشريعية، والسرعة المفاجئة في إنجازه، خصوصاً وهو قانون بقي في الأدراج مدّةً طويلة، مهتمين بما ينشأ من تحديات تطبيقه الذي سيبدأ تنفيذه بعد 180 يوماً من إقراره والأنظمة التي تصدرها الحكومة التي ..

التهرب الضريبي
6,أيار,2018
ورأى أبو علي، خلال الندوة التي استضافه فيها مركز الرأي للدراسات وشارك فيها قانونيّون ومستشارون وخبراء وإعلاميّون، أنّ مكافحة التهرّب تُعدُّ من أهمّ محاور الإصلاح الذي يتطلّب إغلاق باب الاجتهاد في النصوص القانونيّة بالنسبة للمفوّض والمقدر كليهما، معتبراً تحديث قاعدة البيانات والمعلومات موضوعاً لا يقلّ أهمية عن توفير هذه القاعدة؛ وذلك لضمان استخدامها في تدقيق الإقرارات ..

روسيا والمنطقة: قراءة في الواقع وخيارات المستقبل
26,آذار,2018
وقفت الجلسة التي عقدها مركز "الرأي" للدراسات حول "روسيا والمنطقة: قراءة في الواقع وخيارات المستقبل" على أبعاد موقف روسيا في تعاطيها مع قضايا المنطقة، والتفاعلات الدولية التي تشير إلى ظهور ملامح نظام المتعدد القطبية. وعرضت الجلسة التي شارك فيها رئيس جامعة سيفاستوبل الحكومية القرم روسيا أ.د.فلاديمير نشايف ومدير معهد العلوم الإنسانية والعلاقات الدولية في الجامعة ن ..

"من أجل القدس"
28,كانون الثاني,2018
                                                              لم تقتصر مداخلات المشاركين في ندوة «من أجل القدس» على التأكيد على أهمية القدس بالنسبة للعرب جميعاً مسلمين ومسيحيين بل ذهبوا باتجاه اقتراح تقديم خطة عمل تتضمن أهداف وآليات تنفيذ لاستنهاض الأمة من أجل القدس الشريف. وأكد المشاركون في الندوة التي ..