يوم علمي بعنوان «دور المفكّر والأديب في نهضة الأمّة: إبراهيم العجلوني نموذجًا

10/05/2023

نظّمت المؤسسة الصحفيّة الأردنيّة الراي/ مركز الراي للدراسات بالتعاون مع المنتدى العالمي للوسطيّة، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، يومًا علميًّا بعنوان «دور المفكّر والأديب في نهضة الأمّة: إبراهيم العجلوني نموذجًا»، ناقشت فيه تجربة ومشوار الكاتب العجلوني الذي خسرته الأوساط الثقافيّة والإبداعيّة والفكريّة أواخرالعام الماضي، بعد حياة حافلة بالعطاء والإنجاز.

واشتمل اليوم العلمي، الذي رعته وشاركت فيه وزيرة الثقافة هيفاء النجار، على كلمات بروتوكوليّة وأوراق عمل توزّعت على جلستين وشهادات إبداعيّة في الراحل، قدّمها نخبة من الباحثين، بحضور رئيس مجلس إدارة الراي شحاده أبو بقر، ومدير عام المؤسسة جلال الدبعي، ورئيس التحرير المسؤول الدكتور خالد الشقران، والأمين العام للمنتدى العالمي للوسطيّة المهندس مروان الفاعوري، والمستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي الدكتور رائد عكاشة، ومدير مركز الراي للدراسات والتدريب الإعلامي هادي الشوبكي، وشخصيّات فكريّة وثقافيّة وأدبيّة وإعلاميّة.

شحادة أبو بقر: تكريم الأوفياء
وارتجل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الصحفيّة الأردنية الراي شحاده أبو بقر في حفل انطلاق اليوم العلمي كلمة ترحيبيّة أكّد فيها أهميّة المناسبة، وقيمة تكريم الأوفياء من الكتاب والمبدعين والمفكرين والأعلام وإنزالهم المنزل الذي يستحقونه، وهو ما يعكس الروح الطيّبة لدى المشاركين والمحتفلين بالكاتب إبراهيم العجلوني رحمه الله.
واستعاد أبو بقر حكمةً لفيلسوف سويدي مفادها أننا إذا لم نستطع أن نضيف إلى حياتنا وقتًا، فبمقدرونا أن نضيف إلى وقتنا حياةً، وقال أبو بقر «في إيماني أنّ الراحل الكبير الذي تشرّفت صحيفة الراي بأنّه كان كاتبًا فيها، بل من أبرز كتّابها، أضاف إلى عمره حياةً وترك بصمةً في كلّ مكانٍ حلّ فيه، وفي كلّ موقعٍ شغله في حياته». ورأى أبو بقر أنّ المبدعين، وتحديدًا فئة المفكرين والأدباء والكتّاب، هم صنّاع مجد أوطانهم، كما يؤيّد ذلك التاريخ ويثبته، وفي هذا الزمان نحن مدعوون إلى تكريمهم، خاصةً وأنّهم ربما يحتاجون مساحةً من الرعاية أو التكريم.

وقال أبو بقر «..وإننا في هذا الحمى العربيّ الأردنيّ الهاشميّ الطيّب، ونحمد الله على ذلك، متميّزون بخاصيّة التواصل والاتصال، نمتدح أبناءنا وقاماتنا وهم أحياء ونمتدحهم حين يغادروننا.. وحين تأتون إلى «الرأي» لتكريم قامة إبداعيّة وكاتب له من المؤلفات الأدبيّة والفكريّة الكثير، مما يتجاوز حدود محلّيته وبيئته الوطنيّة إلى عالمنا العربيّ الواسع، فحاز التكريم فيها بما استحقّه عن جدارةٍ،.. فنحن في وطنٍ جميل وجليل بإذن الله، وبالرغم من الصعوبات والتحديات والمشكلات التي يواجهها العالم، يبقى أردننا بإذن الله عزيزًا بوفاء شعبه الطيّب في ظلّ قيادة صاحب الجلالة الهاشميّة الملك عبدالله الثاني حفظه الله، ووليّ عهده الأمين».

وأكّد أبو بقر أنّ المفكرين والكتاب والمبدعين هم فئة جليلة طيبة كريمة، يسهمون في صنع أمجاد بلدانهم وأوطانهم بالكلمة والفكرة العظيمة في عالم تحوّل إلى عالمٍ ماديٍّ بشكل مذهل، فحالهم كحال الحليم الحيران حين لا يجدون ما يستحقون من تكريم، «ولذلك فإنّ مؤسستنا الصحفيّة الأردنيّة الراي تفتح أبوابها مشرعةً دائمًا وأبدًا لكم ولغيركم من الطيّبين، الذين يضيفون في هذا المجال، ونحن مستعدون لاستقبال أيّة مبادرة طيّبة كريمة فيها إضافة نوعيّة تؤكّد جهد المفكرين والأدباء والكتاب في رفعة الوطن وفي تقدّم الأمّة وتاريخها وحضارتها».

النجار: الغائب الحاضر
وفي كلمتها الارتجاليّة، التي خرجت بها على ورقتها المكتوبة، أعربت وزيرة الثقافة هيفاء النجار عن أسفها وحزنها لأن يغيب الكاتب والمفكّر والأديب إبراهيم العجلوني عن هذه الاحتفاليّة التي تليق باسمه ومكانته وحضوره الكبير محليًّا وعربيًّا، وقالت إنّ وزارة الثقافة كانت مهتمةً أشدّ الاهتمام بتكريم العجلوني وقراءة أفكاره على الملأ في ندوة متخصصة واحتفال جادّ لقامة وشخصيّة فاعلة تُعدّ من أوائل المفكرين والمثقفين، وعلى المستوى الشخصيّ، قالت النجار إنّها التقت الراحل العجلوني بعد تسلّمها حقيبة وزارة الثقافة، انطلاقًا من إيمانها بأنّ دور وزارة الثقافة هو التعلّم الدائم من المفكرين والشخصيّات الوطنيّة من النماذج الاستثنائيّة والاستفادة منهم، باعتبار العجلوني أحد هذه النماذج المضيئة التي نحتاج إليها في الأردن، بما تملكه من عقل نقدي ومشروع رؤيوي تكاملي ومنهج أخلاقي، فلم تتغيّر قيمُهُ الواضحة في عقله وقلبه وروحه، من خلال إنتاجه الفكريّ الغزير.

وقالت النجار «كان من أهمّ أهدافي التعرّف إلى إبراهيم العجلوني الذي قرأتُهُ بعناية، لما له من عمق استثنائي كأستاذ كبير ومفكّر فيلسوف ومواطن صالح عندما نتحدث عن المواطنة ومشروع الوطن الأردنيّ،.. فنحن نقرأ كتب العجلوني القيّمة والمهمّة».

«شيء من الفلسفة»..
وتحدثت النجار عن كتابَيِّ العجلوني «شيء من الفلسفة»، و«نظرات في الواقع الثقافي الأردني»، معربةً عن حزنها لرحيله المؤلم الذي يحمّلنا مسؤوليةً كبيرة لكاتب كبير استحقّ جائزة الدولة التقديرية، وغيرها الكثير من الجوائز والاستحقاقات.

وقالت «إذا أردنا أن نخرج من الاحتفالية هذه بنتيجة، فلنخرج ونحن نحمل في ضمائرنا وقلوبنا وعقولنا وسلوكياتنا قيَمًا وأفكارًا ورؤيةً للعجلوني أسهم بها وقدّمته إلى الآخرين». وأشادت النجار بالمؤسسة الصحفيّة الأردنيّة الراي كصحيفة وطن، معربةً عن تقديرها للمنتدى العالمي للوسطيّة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وعن احترامها للمشاركين من الأكاديميين ووزراء الثقافة السابقين الذين يشكّلون خبرةً ومصدر عطاء لا ينضب، كما في مشاركة الشاعر الأردني العربي حيدر محمود، والشاعر والأكاديمي الدكتور صلاح جرار.
وأكّدت النجار أنّ رعاية وزارة الثقافة لليوم العلمي الذي يحتفي بتجربة ومجالات إبداع العجلوني، هي رعاية تشاركيّة وتفاعل مع المشاركين واكتساب المزيد من خبراتهم، حين تدخل الوزارة في صميم العمل الثقافي وإظهار صوت المبدع الأردنيّ.

وحول كتاب العجلوني «شيء من الفلسفة»، قالت النجار إنّ الفلسفة أساسٌ مهمّ في المجال التربويّ ولها دور كبير لدى احترامنا للذات والآخر والتلاقي الإنساني، ابتداءً من طالب المدرسة ومرورًا بطالب الجامعة وعلى مسرح الحياة العمليّة. كما أكّدت طبيعة الفلسفة وظلالها الرائعة في الشعور بالآلام الإنسانيّة التي تعانيها البشريّة، ليكون إنساننا الأردني نموذجًا في فكره ورؤيته وتفاعله وحرصه على التعلّم والإفادة.

الحوار مع الآخر..
واقتبست النجار من كتاب العجلوني شذرات من الآراء الفلسفيّة وجماليات وقعها الاجتماعي والفكري على القارئ؛ باعتبار الفلاسفة هم مخفّفو أوجاع البشريّة، ومثلهم السياسيّون والمؤمنون بالأفكار النبيلة بمقاصدهم السامية ودعوتهم للسلام والإيجابيّة وما يتصل بحضارتنا العربيّة الإسلاميّة وحواراتنا وانفتاحنا على الآخر وقبولنا بالنقد الذاتي والنقد الجمعي وعدم خوفنا من فهم الواقع والمكاشفة بسلبياته. وقالت النجار إنّ العجلوني كان مؤمنًا بالحوار الجمعي الفكري التعددي والمتنوّع، كقيم يجب أن نفهمها فهمًا حقيقيًّا، وعقلانيًّا نحو سلوك مربوط بهذا الفهم؛ فلا يعقل أن نتحدث عن المرأة وحقوقها ودورها في المجتمع ونحن نعنّف المرأة، ولذلك فإنّ هذه المفاهيم هي أجندة وطنيّة تؤكّد السبق الأردني والريادة في مجالات عديدة.

ورأت النجار أنّ كتاب «شيء من الفلسفة» لفيلسوف متجذّر بحجم العجلوني، يستحق أن نضعه بين أيدي طلابنا وطالباتنا في المدارس والجامعات، ونحرص عليه في وزارة الثقافة كمرجع مهم في مجاله إلى جانب غيره من المراجع المهمّة في مكتبة الوزارة.

مكتبة الأسرة الأردنيّة
وقالت النجار إنّها معنيّة بطرح هذا الكتاب ضمن الدورة القادمة لمهرجان مكتبة الأسرة الأردنيّة، لنشر المشروع الثقافي لدينا وتوسيعه لكلّ فئات المجتمع، انطلاقًا من رسالة وزارة الثقافة في بناء الوعي المجتمعي.
وناقشت الوزيرة طروحات سيطرة التكنولوجيا، معترفةً بأنّ هذه التكنولوجيا باتت جزءًا من حياتنا وعلينا التعامل معها، وهو أمرٌ يختلف بين الأجيال ويدعمه الوعي الذي يجعلنا لا نخاف من الحضور التكنولوجي، إذ نستطيع أن نقدّم للإنسانيّة الجديد واللائق بما ينسجم ورؤية جلالة الملك وقيم الدولة الأردنية في الاحترام المتبادل والحوار المستمرّ والإبداع والابتكار.
وأشارت إلى رؤية العجلوني حول معنى الدولة والمؤسسات والاجتماع الإنساني والصمود الوطني ليستمرّ العطاء لوطن دخل مئويته الثانية بكلّ نجاح، وبكلّ روعة الرأي والرأي الآخر الذي لا يُفسد للودّ قضيّة، وهو ما يجعل من كتب العجلوني كتبًا تستحق أن تترجم إلى لغات عديدة، في تناولها الشخصيّة الوطنيّة تاريخًا وأقليمًا والشواهد كثيرة على ذلك في مدى احترام كينونتنا وحضارتنا الضاربة في التاريخ، وطبيعة الوطن القائم على تعدّده وتنوّعه وتكامل عناصرة ونسيجه المجتمعيّ. وفي السياق، تحدثت النجار عن العمل التراكميّ وجهود وزارة الثقافة وسيرها في عملها ضمن الاستراتيجيّة الوطنيّة في نشر الوعي.
وفي ختام كلمتها، قالت النجار إنّ أفكار ورؤى الكاتب والمفكر العجلوني ستبقى موجودةً لدى الأجيال اللاحقة وسوف تظلّ تمدّنا بالدأب والمواظبة على القراءة المستمرة والعطاء الثقافيّ الإبداعيّ ونفْع الأجيال.

الفاعوري: الثقافة الأصيلة..
وفي كلمته، أعرب الأمين العام للمنتدى العالمي للوسطيّة المهندس مروان الفاعوري، عن شكره وترحيبه بالتعاون مع الراي والمعهد العالمي للفكر الإسلامي، وكل المشاركين في التكريم والقراءات النقدية والأوراق المتخصصة، وقال إنّ رعاية وزيرة الثقافة وحضورها ومشاركتها يشكل رسالة مفادها أنّ وزارة الثقافة ستبقى هي الحاضنة والراعية لكل إبداع خلّاق في هذا الوطن بكل أطياف مثقفيه في حياتهم وفي مماتهم على حد سواء.

وتمثَّل المهندس الفاعوري بقول الراحل إبراهيم العجلوني «لقد كان عندي قلق دائم أن أموت دون أن أكون قد تمثلت كل جماليات ومعارف ثقافة أمتنا الأصيلة الهائلة»، مؤكّدًا أهميّة إحياء فكر الراحل، كقامة فكرية وأحد الكبار الذين عشقوا تراث أمتهم وعملوا على إثراء المشهد الثقافي والفكري والصحفي الأردني بأكثر من 46 كتاباً مطبوعاً حتى يوم وفاته، ما بين الشعر والنثر والقصة والتراث الفكريّ والفلسفيّ.

وقال الفاعوري إنّ الحديث عن المفكر العجلوني في دقائق معدودات ليس بالأمر السهل، فقد كان عصاميًّا آمن بالقلم والحرف والقراءة المستدامة طريقاً للتعبير عن مكنونات ونبض مجتمعه المحلي والعربيّ والإسلامي والعالمي، وخرج بكتاباته من المحلية إلى العالمية. وتحدّث الفاعوري عن موسوعيّة العجلوني، قائلًا «هو قارئ موسوعي، وأجزم أنّ مكتبة أمانة عمان الكبرى قد قرأها كلها مما احتوت عليه من كتب ودراسات وقصص وموسوعات تتحدث عن الثقافة والفكر والتراث إضافة الى كتب الفلسفة، فقد كان رحمه الله أول من يدخل المكتبة وآخر من يغادرها، وإن غادرها كان يحمل بين يديه عددًا من الكتب لإكمالها في منزله المستأجر والمتواضع، ليعيدها في اليوم التالي باحثًا عن كتب جديدة طوال سني عمره..».

المثقف الموسوعي..
وأضاف الفاعوري أنّ العجلوني قرأ على مدار عمره الكثير جدًّا من الكتب، واطّلع على تراث الأمة العربيّة والإسلامية والتراث العالمي، وفي الوقت نفسه كان حريصًا على الاطلاع على ما كتبَهُ الغرب من كتب وفلسفة ودراسات وأبحاث، حيث سخّر قلمه وعلمه وفكره لمحاورتهم وردّ ادعاءاتهم المضللة أحيانًا والتوافق معهم في كثير من الآراء الفكرية الحديثة والمواكبة للحياة العصرية والواقع المعيش؛ فكان محلقًا بالفعل في كتابه الأميز «نحن ومفكرو الغرب».
وذكر الفاعوري أنّ العجلوني أصدر خلال الأربعة والسبعين عاماً من عمره أكثر من 46 كتابًا ونشر مئات المقالات في الصحف اليومية والعربية، وخاصة صحيفته المفضلة الراي التي تحتضن احتفال تكريمه، كما أشرف على تحرير عدد من المجلات منها «أفكار»، التي تصدر عن وزارة الثقافة، وأسس مجلته الخاصة «المواقف»، وكتب العديد من المقالات في الصحف والمجلات العربية، كما وُضعت كتبه في عدد كبير من المكتبات العالمية، مثل مكتبة الكونغرس، وقُدّمت عنه أربع رسائل جامعية لنيل درجة الماجستير والدكتوراة، وخلال حياته حصل على العديد من الجوائز، ومنها جائزة الدولة التقديرية للآداب وجائزة رابطة كتاب التجديد، وغيرها الكثير، كما انتسب خلال حياته إلى العديد من الاتحادات والروابط والنقابات الفكرية والثقافية والصحفية والاجتماعية، وكان عضوًا فاعلًا في المنتدى العالمي للوسطية، وأجريت معه مقابلات تلفزيونية محلية وعربية ناقشت قضايا الفكر والثقافة والفلسفة، ومع ذلك لم يقتنع يومًا أن ينتسب لأيّ حزب سياسي، معتقدًا أنّ الكاتب يجب أن يبقى حرًّا من كل القيود تمامًا كما هو حال القاضي!

جائزة سنويّة..
وقال الفاعوري إنّ العجلوني الذي فارقنا جسداً، ستبقى روحه وأفكاره حيَّة تعطّر أنفاس المكان والزمان وباقيةً تستنهض فينا الهمم والعزائم نحو العمل الوطني الجادّ المبني والمؤصّل على المبادئ والقيم التي تستند إلى ثوابت الأمّة. واقترح الفاعوري على وزارة الثقافة راعية الفكر والثقافة والفنون، تخصيص جائزة سنوية باسم المرحوم إبراهيم العجلوني، تخليدًا لهذه القامة الثقافية والوطنية.
وختم الفاعوري بأنّه إذا كان «عرار» شاعر الأردن، فإنّ إبراهيم العجلوني هو مفكرها وفيلسوفها المعاصر، واذا كانت مصر تفتخر بالعقاد والرافعي، فإنّ الأردن حريٌّ به أن يفتخر بالعجلوني الذي يُعدُّ من كبار الكتاب والمفكرين الذين تركوا إرثاً فكرياً وثقافياً وفلسفياً، مثلما هو قامة وطنية بامتياز ستبقى خالدة ما بقي القلم والحرف في المشهد الثقافيّ والإنسانيّ والحضاري.

عكاشة: الوعي بالهويّة..
وحول «لماذا هذا اليوم العلميّ؟!»، قال الدكتور رائد عكاشة المستشار الأكاديمي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي، إنّ الفكرة نبعت من تلمُّسنا واستشعارنا للدور الحضاري الذي قام به المرحوم إبراهيم العجلوني في تشكيل الهوية الحضارية للمجتمع الأردني، وفي تشكيل الوعي بمكوّنات هذه الهوية من جهة، وبكل ما يعمل على محاولة نسفها وطمسها من جهة أخرى. وقد أظهر لنا العجلوني أنّ هذا التشكيل لا يمكن أن يتحقق إلا بالتمثُّل الكبير لمفهوم الوعي المتقدم أو الوعي اليقظ، الذي يتطلب إدراكاً صحيحاً لمعطيات التطور التاريخي، ونظرةً موضوعية تجاه الذات، واستثمارًا للطاقة الفكرية لتشريح الواقع ورصد مكوناته. فالبحث عن الهوية الحضارية ليس استجابةً لمثال في الماضي أو تحقيقاً لأمل في المستقبل فقط، بل هو ضرورة حياتية ووجودية للمثقف الأردني، تفرضها ضرورة الاستمرار والبقاء في الحاضر.


وأكّد عكاشة أنّ أهمّ أهداف هذا الملتقى العلمي كامنٌ في صوغ رؤية علمية عملية للتعامل مع مشروع العجلوني؛ لا سيما أننا نعيش الآن في مرحلة يمكن القول فيها إننا قادرون على تحديد تصوّر واضح عن طبيعة العلاقة بين التبعية والتخلف والسكون من جهة، والكينونة والانعتاق والتطور والإبداع من جهة أخرى.
وتحت عنوان «ما بعد اللحظة العجلونية»، قال عكاشة إنّ العجلوني كان يركّز في حواراته وخطاباته على نقطتين مهمتين تمثلان تفاعلاً مع الحاضر واستشرافاً للمستقبل: وهما: التراكمية والجماعة العلمية (أو بمصطلحِهِ الصالونات الثقافية). وهما متسقتان اتساقاً كلياً مع منهج المعهد العالميّ للفكر الإسلامي ورؤيته للعمل العلمي البحثي، لا سيما في نطاق التعاون بين المؤسسة البحثية والمؤسسة الأكاديمية.
وقال إنّ الدعوة إلى تمحيص العلم وتطويره عبر الجماعة العلمية لا يعني الترفّع العلميَّ، بل توضيحهُ بصورة مناسبة للمتلقين والعامة؛ لأن هذه العلوم تحتاج إلى بنيةٍ علميةٍ ومعرفيةٍ معينّة، وفهمٍ واعٍ للبنية المفهومية لهذه العلوم، وهذا مما يصعب تحقيقُه على مستوى العامة. ومن هنا ينبغي الانحياز إلى دور الجماعة العلمية في الوقت الحاضر، لا سيما بعد أن اختُطف دور النخبة الفكرية، وانبهرنا بعالم التقنية والأشياء لا بعالم الأفكار، وسُلّمت الراية إلى «وادي السيلكون»، الذي يرى الإنسانَ سلعةً وشيئاً لا غير، وهذا ما تجلّى في عالم ما بعد المألوف post normal مما سيشكّل خطراً كبيراً على البشرية.

حيدر محمود: معارضات العجلوني
وتحدث الشاعر والوزير الأسبق حيدر محمود عن الأديب إبراهيم العجلوني الحاضر دائمًا في إبداعه، مؤكّدًا أنّ العجلوني هو الشاعر الأبرز لديه، مستعيدًا حكايات عديدة وقصصًا له مع العجلوني، منها ذكريات شهدها الأستاذ الدكتور محمود السمرة رحمه الله، وتعلّقت بمعارضات العجلوني الشعريّة لحيدر محمود، خاصةً معارضته قصيدته «على من تنادي أيّهذا المكابدُ/ ولم يبق في الصحراء غيرك شاهدُ!»؛ إذ كانت المعارضة رائعةً بكلّ المقاييس، ومثل تلك القصيدة، كانت معارضة العجلوني لقصيدة «الضدّ» التي قال فيها حيدر محمود:
قُضي الأمر وانتهى كلّ شيءٍ
فوداعًا يا كلّ شيءٍ وداعا!..

ولفت حيدر محمود إلى أنّ العجلوني لم يكن فقط مبدعًا في الجانب الفلسفيّ، بل في الشعر والأدب أيضًا، مشيرًا إلى جمال خطّ العجلوني وروعة موسيقاه وألفاظه وبيانه اللغوي؛ باعتبار الفنّ والأدب متكاملان لديه. وقال حيدر محمود إنّ قصيدته «نشيد الرضا» أوجعت الشاعر العجلوني أيضًا وأثّرتْ فيه، وقرأ منها:
لا شيء يحسدنا عليه الحاسدُ
زمنٌ بلا معنى وعمرٌ زائدُ
نحيا ولا نحيا ويتبع بعضنا
بعضًا..نطارد تارةً ونُطارد
وختم الشاعر محمود بتأكيده أهميّة التكريم وقيمته المعنوية عند المفكرين والأدباء.

الشوبكي: صفحات ومشاهدات
وفي كلمته، قال الزميل هادي الشوبكي الذي أدار فعاليات حفل الافتتاح، إنّ صفحات ومشاهدات الكاتب إبراهيم العجلوني ظلّت ذات حضور وتلحّ علينا أن نقرأ بعضًا مما يختبئ من روح صاحبها، فكأنّه وهو يقدّم عن الإسلام والوطن فلسفة وشعرًا ونقدًا... رجلٌ عالميٌّ، هويته إسلاميّة وطنيّة، ومن هنا جاءت أهميّة عقد اليوم العلمي تحت عنوان «دور المفكر والأديب في نهضة الأمّة: إبراهيم العجلوني نموذجًا..».

وقال الشوبكي إنّ الكاتب العجلوني قد امتلك فضاءً من الرؤية التي يحملها مثقفٌ إسلاميٌّ فيه من العروبة نقاؤها، وهو عَلَمٌ من أعلام الوطن والأمّة بإنجازاته، وقد دأب على توجيه خلاصة علمه للدفاع عن قضايا أمّته ووطنه بفكره التنويري الذي يصل إلى الإنسانيّة جمعاء.

المفكّر الحضاري..
وفي الجلسة التي أدارتها الدكتورة أدب السعود، تحدّث الناقد الدكتور رائد عكاشة حول «إبراهيم العجلوني مفكّرًا حضاريًّا: الرؤية الكليّة عند إبراهيم العجلوني»، مستهلًّا بمقدّمات تأسيسيّة، منها أنّ العجلوني يتّصف بالموسوعية لذلك يصعب تصنيفه في دائرة ما، كأن تقول عنه بأنه صحفيّ أو أديب أو شاعر أو مثقف أو مفكر، ولكنه كل هذا. ورأى د.عكاشة أنّه أقرب إلى المفكر، لما يتضمنه من أفق إنتاج الفكرة وإدارتها. وهو يستخدم هذه الثقافة الموسوعية في تفكيك الأفكار والقضايا ومن ثم إعادة بناء هذه القضية بناء على موروثه الفكري الحضاري ووعيه بالحاضر. وقال إنّ مما له اتصال بالنقطة الأولى أنّ معظم كتابات العجلوني كانت ردّ فعل لمقالات وأفكار، فهي استجابة لواقع وربما إكراهات هذا الواقع، والكتابة عن المسألة أو القضية في صحيفة تحتاج إلى زمن محدود قد يكون ساعات، وهذا يدل على الموسوعية وعلى حقيقة المفكر الذي يتشابك مع واقعه.

وتحدث عكاشة عن العجلوني مفكرًا إسلاميًّا وليس كاتباً في الإسلاميات، فثمة فرق كبير بين الاثنين: المفكر الإسلامي ينطلق من رؤية كلية كونية تنتظم تفكيره لأبعاد الرؤية الكلية وتناقش الأسئلة الفلسفية الكبرى (كيف تنظر إلى الخالق والعالم والإنسان) برؤية إسلامية قرآنية خالصة، مفعمة بروح نتلمسها في الحديث والكتابة. وهو نموذجٌ لعمل العقل المسلم في النص والتاريخ والواقع والكَوْن والحياة. ولكن ليس شرطاً في من يكتب في الإسلاميات أن ينطلق من هذا التصوّر بل يكفيه أن تكون عنده بيانات ومعلومات، وموضوع الدراسة كما نلاحظ هذا في التيار الاستشراقي القديم والحديث.
مكانة العقل..

وقال عكاشة إنّ سؤال المصدرية وعلاقتها بالأدوات المعرفية مثّل همّاً وقلقاً كبيراً عند العجلوني؛ نظراً لتفاوت البحث في هذا الإطار المعرفي بين الفكر الإسلامي والفكر الغربي ماضياً وحاضراً، وتأليه العقل في الفكر الغربي؛ إذ رأى العجلوني أن «الوعي الكوني في الإنسان مهيّأ بفطرته لنشدان أبعاده خارج حدود معطى الحِسّ والعقل» (وحي الآفاق، ج2، ص127). وهذا يعني أنّ العجلوني على وعيٍ يقظ بأنّ ثمة حدوداً بين مصادر المعرفة وأدواتها، والخلط بينهما سيؤدي إلى خلل معرفي، ومن ثمَّ إلى تيهٍ وجودي، وهذا ما حدث للفكر الغربي منذ العصر اليوناني التأسيسي، إلى اللحظة الراهنة. لذلك حاول العجلوني تنظيم العلاقة بين مصادر المعرفة وأدواتها على النحو الآتي: ثمة مصدران أساسيان للمعرفة هما: الوحي والعالَم (الكَوْن)، وثمة أداتان هما: العقل والحِسّ، وهناك علاقة تفاعلية بين المصادر ذاتها، وبين المصادر والأدوات، وعلاقة بين الأدوات ذاتها، وبين الأدوات والمصادر. وهو يستخدم هذا التنظيم المنهجي لتحقيق جملة من الأهداف أهمها: جناية الفكر الغربي على الفكر الإنساني والمنهجية العلمية؛ إذ حُصر التفكير في ما هو ملموس ومحسوس (فيزيقي)، وهذه المنهجية السقيمة «قَصَرت السَّببية على الكَوْن المنظور ووقفت بها عند حدوده، ولم تمضِ بها إلى ما وراءه، وسلبت الميتافيزيقا كل اعتبار علمي (وحي الآفاق، ج1، ص288).
كما اشتغل العجلوني على مَنْح العقل مكانته الحقيقية بوصفه أداةً من أدوات المعرفة لا مصدراً لها، فلا يشكك العجلوني بقيمة العقل الهائلة وهذه المنحة الربانية القادرة على تسمية الأشياء وضبطها بالوعي الشامل المحيط، مما يسهم في بقاء النوع الإنساني (في مرآة الإسلام، ص29). فهو «التشكيلة الفذة من (اللحظ) و(البصيرة) و(الحكمة) و(التجربة)» (وحي الآفاق، ج1، ص257). وقد تفحّص العجلوني مكانة العقل في الفكر الإسلامي، فلمس وعياً كبيراً عند الفلاسفة وعلماء الكلام المسلمين في النظر إلى العقل بوصفه أداةً معرفية خاضعة لحاكم أكبر وإلى سيطرة ومعرفة «وراء المعرفة الحسية والعقلية» (قطوف غير دانية، ص162) (هذه الكتب القيمة، ص21)، وأنّ «العقل ليس سيد الأحكام» (رجال ومناهج، ص88).

الأدوات المعرفيّة..
وتحدث عكاشة عن موضوع الكشف عن أهمية أدوات المعرفة الأخرى في بناء النظر الصحيح وتكوين الشخصية السَّوية وممارسة المنهجية العلمية القويمة؛ إذ ركز العجلوني على السِّياحة والنظر والتفكُّر بوصفها أدوات معرفية للتدبُّر والاعتبار، وهي تتفاعل مع العقل وتقرأ النَّص والكَوْن في ضوء هذه الحركية. (جريدة الراي، الأحد، 25/11/2012). كما أنّ العقل على علاقة وطيدة بالفطرة والاستدلال القلبي، وهما يمثلان علاقة الخارج والداخل، والوعي والحدس، مما أسماه العجلوني بــ «مَنْطَقَة حدوس الفطرة الإنسانية السليمة» (وحي الآفاق، ج2، ص115).
وحول تشكيل الشخصية الحضارية؛ أطر التأسيس ومعالم البناء، قال د.عكاشة إنّ العجلوني حاول بناء مَتْن معرفي لذاتٍ مسلمة قادرة على المواجهة والبناء الحضاري. وتجلّى هذا البناء في مستويات متعددة أهمها: إعادة تأسيس المفاهيم: وقد تمثل هذا في تأصيل المفاهيم والمصطلحات وتأثيلها، وإعادة النظر في المفاهيم والمصطلحات الوافدة، وإنتاج بعض المفاهيم والمصطلحات المركزية.

المرجعيّة القرآنيّة..
أمّا موضوع مركزية المرجعية القرآنية في البِناء، فيرى العجلوني أنّ في القرآن مبادئ ونظريات وحقائق وتوجيهات وتأسيسات لحياة طيبة، وأنّ العرب والمسلمين لن يستعيدوا عافيتهم العقلية بمعزل عن التجليات المعرفية التي كانت تتنوّر كتاب الله وآياته البينات (الشذرات، الكتاب الثالث، ص106).

التعامل مع التراث..

وتحدث د.عكاشة عن منهجية التعامل مع التراث، مبيّنًا أنّ علاقة العجلوني مع التراث علاقة حميمة دون تقديسه، فهو كثيراً ما يستدعي المفكرين والباحثين والأعمال التراثية من باب الاستشهاد أو البناء أو المقارنة والمقاربة. وهو يصنف المفكرين إلى مفكرين منبتّين وآخرين منتمين إلى الدائرة التراثية، ويرى أن دائرة الوعي المنهجي تستدعي أن يكون التراث جزءاً مهماً في بناء العقل المسلم العربي، وأنّ الخلل المنهجي كامن في مبدأ القطيعة الذي تمسَّك به بعض المفكرين المنبتّين، وهو يستحضر بعض الأعلام للكشف عن هذين الملمحين ضمن ثنائيات منتسبة إلى دائرة الفكر الإسلامي، فهناك من يمثل دائرة الانتماء والاتصال مثل الأفغاني ومدرسته، وهناك من يمثل دائرة القطيعة مثل آركون والعروي ومدرستهما (انظر الشذرات، الكتاب الثالث، ص22-23، ورجال ومناهج، ص22)، وتبلغ دائرة الاتصال بالتراث ذروتها عند العجلوني عندما يرى في الجيل الأول المثال الأسمى في فهم النص ومقاصده (رجال ومناهج، ص24). وحتى تستمر دائرة الاتصال يحثُّ العجلوني على تأسيس كليات خاصة بعلم الكلام والفلسفة، لما لهذه العلوم من دور في الوصل مع منهجية التفكير الإسلامية. (هذه الكتب القيمة، 46).

الاشتباك والتثاقف..
وعن دوائر الاشتباك والتثاقف مع الفكر الغربي، قال عكاشة إنّ كتابات العجلوني تنثال فيها المقاربات والمقارنات مع الفكر الغربي، ويكاد يكون هذا الأمر منهجاً في كتاباته، ودرساً فكرياً في منهجية التعامل مع الذات ومع المختلف؛ إذ تبرز فيها شخصية المفكِّر المسلم الذي يدافع عن إرثه الحضاري، والناقد للحضارة الغربية وأصولها التأسيسية. فنراه تارةً مقارناً بين الفكر الغربي والفكر الإسلامي في موضوع المرأة (وحي الآفاق، ج2، ص55)، وتارةً بين التنوير الغربي والتنوير الإسلامي (هذه الكتب القيمة، ص99، الشذرات، الكتاب الثالث، ص172)، ويقارن أحايين بين الكتابات التراثية والكتاب الغربية في مجالات علمية وفكرية وفلسفية، ليُظهر علو كعب التراثيين في هذا الإطار (الشذرات، الكتاب الثالث، ص86)، وكيف تعامل كلا الفكرين مع الضمير «هم» (نحن ومفكرو الغرب، ص104). ويلجأ أحياناً إلى الاكتفاء بنقد الفكر الغربي دون مقارنته بالفكر الإسلامي؛ إذ ينقد هذا الفكر وتحيزاته ومصادرَه (هذه الكتب القيمة، ص16، وحي الآفاق،ج1،ص291). وهو يورد كثيراً من هذه المقارنات والنقد ليزيح عن كاهل المثقف العربي المسلم سطوة الانبهار الحضاري الذي أشعره بالدونية والتبعية، ويبتعد به عن الاستلاب الثقافي، وعن تبنيه تجارب الإصلاح الغربية دون وعي بالخصوصيات الثقافية للمجتمعات العربية والإسلامية.

وختم د.عكاشة بأنّ العجلوني يستمر في الاشتباك مع الفكر الغربي عبر تقنية المقاربات والمثاقفة، انطلاقاً من منهج الحياد والإنصاف ووحدة أصل التفكير والفطرة؛ إذ يكشف عن بعض معالم النزاهة في هذا الفكر، فهو على سبيل التمثيل يمدح الاستشراق الألماني العلمي الذي يفارق الاستشراق الإنجليزي والفرنسي (هذه الكتب القيمة، ص92)، مستأنساً بالدور الحضاري للفكر الإسلامي في بناء الحضارة الغربية (قطوف غير دانية، ص146).

الدهام: الذات والآخر..
وتحدث د.سالم الدهام عن موضوع «الذات والآخر في فكر إبراهيم العجلوني»، مبيّنًا أنّ العجلوني في مقارباته الفكرية وتجلياته المعرفية لضبط المعيارية بين الأنا والآخر في مشروعه الثقافي كان باحثا عن تشخيص هذه العلاقة في إطارها الطبيعي بكثير من الموضوعية، وقليل من الأيديولوجيا، بقليل من الأيديولوجيا لأنه ليس بمقدور أحد في مرحلة ما من مراحل البحث والتفكير إلا أن يعْلَق طرفٌ منه في ربقة الأيديولوجيا. كما بنى العجلوني فهمه للعلاقة بين الذات والآخر على فهم كل طرف من الأطراف للآخر والإصغاء إليه بعمق، فلا يمكن لهذه العلاقة أن تتأسس إلا على الحوار الحقيقي الذي ينبغي أن يؤدي إلى الفهم المشترك، ولابد لهذا الحوار حتى يكون ناجحا من أن يكون مبنيا على الندية، ولابد للحوار مع الآخر من أن يكون مبنيا على احترام الذات وتقديرها، وذلك لتجنب الوقوع في فخ التبعية وتلاشي الذات، ومن هنا فإن جملة من المعايير ستحكم هذه العلاقة من أهمها العدل والحق والحرية وانتفاء القهر(عدم الظلم)، والسلم(عدم الاعتداء) والاعتراف بالآخر، وأن لا يكون أيّ منهما بديلا نافيا للآخر، يسعى إلى طمس ثقافته وتذويب هويته، فلا بدّ من احترام الخصوصيات الثقافية وحرية المعتقد.

وتحدث إبراهيم السواعير عن عناية العجلوني بالشباب وتأثيره في اتجاهاتهم في الصحافة والأدب من خلال عمله في الملاحق الثقافيّة والكتابة الصحفيّة، بما عرف عنه من أسلوب مؤثّر له حضوره عند القراء. ولفت السواعير إلى العمود الصحفي للعجلوني المعروف «أفق»، وسجالاته فيه مع الفلاسفة والمفكرين الأردنيين وقراءته اتجاهات الفكر العربي والإسلامي، وتحديدًا مع المفكر الأردني هشام غصيب وآرائه الفلسفيّة عبر صفحات الراي.
وفي تعليقها على أوراق المتحدثين، أكدت د. أدب السعود مواقف العجلوني والإضافات المهمّة في مشروعه النقدي والثقافي حول العديد من المفاهيم الفلسفيّة والفكريّة والأدبيّة.

الدروبي: الترجمة والتعريب
ومهّد د.صلاح جرار للجلسة الثانية، بأهمية استحضار قامة وطنية أدبيّة وفكرية، مستذكرًا فترة الثمانينات التي كان يعمل فيها العجلوني رئيسًا للقسم الثقافي بجريدة الرأي وذكريات الحديث عن العقاد وأعلام الفكر والأدب والثقافة.
وتناول د.سمير الدروبي في ورقته الموسومة بـ«رؤية إبراهيم العجلوني للترجمة والتعريب»، محورين من محاور اهتمام العجلوني بالترجمة والتعريب، المحور الأوّل الترجمة عند العجلوني: الأهداف والغايات، والمحور الثاني: ملاحظات العجلوني على مناهج الترجمة والتعريب.
وذكر الدروبي في بحثه أنّ دعوة العجلوني إلى ترجمة الأفكار والفلسفات والآداب والعلوم الحديثة قد جاءت مبثوثةً في ثنايا مقالاته وشذراته، ومحاضراته وندواته، وكانت دعوته للترجمة إضاءات واعية مبصرة نابعة من روح أمّته وحاجتها المعرفيّة والثقافية المعاصرة، وقد خاطب العجلوني في دعوته عامة المثقفين والمشتغلين بالفكر والأدب، كما خاطب بها الحكومات العربية والمؤسسات الثقافية والعلمية الراعية لشؤون التعليم والثقافة في الوطن العربي.

الطابع الأيديولوجي..
وذكر الدروبي في غضون حديثه عن المحور الأول أنّ أهداف العجلوني وغاياته من الترجمة قد تعددت، وطرحها أكثر من مرّة فيما صدر من كتبه المطبوعة التي بلغت سبعة وأربعين كتابًا في الأدب والفلسفة والنقد وغيرها من الموضوعات التي تناولها العجلوني الموسوعي، ومن هذه الأهداف: تشجيع ترجمة الآداب الإنسانيّة الراقية، كترجمة الكتب الفكرية ذات التميّز والأصالة في موضوعاتها، والكشف عن منهج الغربيين في التعاطي مع العلوم الإنسانيّة، وإغراء القراء بالنظر في أمّهات الكتب المترجمة التي تشكّل العقل والوجدان، والتحذير من الكتب المترجمة ذات الطابع الأيديولوجي، وأخذ الحذر والحيطة في ترجمة الموضوعات المتعلقة بالإسلام، عقيدةً وتاريخًا، علمًا وحضارةً، وتنبيه العجلوني إلى ضرورة التوجّس والريبة من بعض الكتب المترجمة، وبخاصة أن بعض عناوينها قد تكون مضللة للقارئ، إلى غير ذلك من الأهداف والغايات.
وتناول الدروبي في المحور الثاني من ورقته ملاحظات العجلوني على مناهج الترجمة، مثل: الترجمة المعنوية، والترجمات الرديئة، والأمانة في الترجمة، ولغة الترجمة، وحسن تمثّل المترجم لما يقوم بترجمته، والتخطيط الاستراتيجي للترجمة، والترجمات الناقصة، إلى غير ذلك من القضايا المنهجيّة التي تشكّل قاعدةً صلبة في ترجمة العلوم والآداب. وأشار الدروبي إلى دعوة العجلوني إلى مراقبة حركة الترجمة والمترجمين، مع التنبيه على خطر الترجمات الأدبيّة السقيمة على لغة الأدباء.

الشَّعر: الابعاد الجماليّة
وتحدث د.أنور الشعر حول موضوع «البعد الجمالي في أدب العجلوني»، هادفًا إلى الكشف عن الأبعاد الجمالية في الأشكال الأدبية، والأساليب، والتّقنيات الفنّية واللغوية الّتي استخدمها الأديب للتّعبير عن أفكاره ومشاعره ورؤيته للحياة، والإنسان، والكون، وبيان العلاقة بين التّشكيل الفنّيّ ورؤية الأديب.
وقال د.الشعر إنّ العجلوني عبّر عن رؤيته في أنّ الحبّ الحقيقي هو حبّ الوطن والأرض، إذ وظّف العديد من الأساليب والتقنيات والصور الفنيّة واللغوية الّتي أسهمت في التّعبير عن رؤاه وأفكاره، فوظّف أسلوب التّكرار، ووظف الرّموز والإيحاء والتّلميح بعيدًا عن المباشرة والتّقريرية. كما وظّف عناصر التّراث الأدبيّ. وجاء التّشكيل الفنّيّ في القصيدة مسوَّغًا موضوعيًّا، فعندما تتغير التّفعيلة أو البحر في القصيدة يكون هناك تغيّر في الأفكار أو الرّؤية.

الإبداع السردي..
وفي الإبداع السّردي، قال د.الشعر إنّ العجلوني قدم روايته الوحيدة وقصصه القصيرة على مستوى عالٍ من حيث الشكل والمضمون، ونجح في توظيف الشكل الفني المناسب لرؤيته للمجتمع وحركته والإنسان وتقلباته. وعلى المستوى اللغوي، قدم العجلوني أعماله السردية بلغة أدبية راقية تعكس مدى عشقه للعربية وتمكنه منها، ووظف الأساليب اللغوية والبيانية المناسبة للأحداث وطبيعة الصراع السردي في الرواية، فوظّف الجناس، والطباق، والاستعارات، والكنايات، وغاير في الجمل والعبارات من حيث طولها ومن حيث بناؤها اللغوي. كما نجح في رسم شخصياته الرئيسة والثانوية بما يخدم العملية السردية، ودخل إلى تلابيب العلاقه بينها ليصل إلى جوهر الصراع في الرواية، ووظف كذلك عناصر التراث الديني والأدبي لتخصيب أعماله السردية والارتقاء بلغتها، مثلما وظّف في الرواية التقنيات السردية الحديثه كالتذكر، والحلم، والاسترجاع، والحوار.

أبو لبن: الرؤية النقدية
وفي ورقته «العجلوني ناقدًا وأديبًا»، قال د.زياد أبو لبن إنّه ليس هناك تيار نقدي في الأردن أو جماعة نقد للأدب، وإنما هناك نقّاد ينشغلون في الكتابات الإبداعية محلياً وعربياً، وليس هناك مَن يُشكّل مدرسة أو تياراً نقدياً، فهناك نقاد يتّبعون مشارب مختلفة تلتقي مع تيارات نقدية عربية وغربية، وإبراهيم العجلوني أحد هؤلاء الذين أسهموا في الحركة النقدية في الأردن، على الرغم أنه لا يحسب نفسه ناقداً أدبياً، وإنما كتب مقالات متفرقة قي الصحف والمجلات وجمعها في فصول من كتابيه «نظرات في الواقع الثقافي الأردني» الذي صدر عام 1979، و"فصول في النقد» الذي صدر عام 2008.

واعترف أبو لبن بأنّه على الرّغم من مضي أكثر من أربعين عاماً على صدور الكتاب الأول «نظرات في الواقع الثقافي الأردني»، ومضيّ خمسة عشر عاماً على صدور كتابه «فصول في النقد»، إلا أنَّ حديث الكاتب والمفكر إبراهيم العجلوني عن الواقع الثقافي الأردني لم يتغيَّر في شيء، بل إنَّ الأمر ازداد تعقيداً وغموضاً واستسهالاً في الكتابة والنشر، وهذا الحديث لا يقتصر على الواقع الثقافي في الأردن، بل ينسحب على الواقع العربي برمّته، وأيّ حديث عن الواقع الثقافي في الأردن لا بدّ أن يؤخذ في سياقه العربيّ، وقد بذل العجلوني جهداً محموداً في الوقوف على محطات في ثقافتنا العربية، مستشهداً ومسترشداً بتراثنا العربي الإسلامي بمحمولاته النيّرة، ضارباً المثل تلو المثل للاستدلال على قضية من القضايا التي يطرحها في كتابه، وقدّم ثقافة رصينة تتصل بالتراث، وثقافة مكتنزة بالمعرفة المعاصرة، ووعياً عميقاً بالمعارف الغربيّة.

الغموض في الشعر..
وقال أبو لبن إن العجلوني وقف على قضية الغموض في الشعر، والتي أصبحت قضية تتصل بسيل من الغثاء ممّا يُكتب تحت مسمى الشعر، ومركباً سهلاً في امتطاء موجة الحداثة التي مصدرها الغرب، والتي شكّلت قطيعة مع التراث العربي، وقد أسهم بعض الباحثين ونقّاد الأدب في ترسيخ مفاهيم تستند إلى أقوال الغربيين دون الالتفات إلى مكنونات التراث العربي، فأدّى إلى قصور النقد وعجز النقاد، وانحراف في الذوق والتفكير، بل أصبحت لغة الشعر خروجاً على السياق الذي ينتظمها اجتماعياً، وتحرراً من قواعدها، ففقد الشعر معناه ومبناه، وأحدث كلّ هذا فوضى في الفن، فلم يقتصر الأمر على النقاد بل طال أساتذة الجامعات، وشاعت بينهم مصطلحات لا تؤدي غرض فهم المعنى، مثل: اللاوعي واللاشعور وغيرهما، ويدعو العجلوني إلى تسمية العقل الباطن بدلاً من (اللاوعي)، والشعور الكامن بدلاً من (اللاشعور)، ذاهبًا إلى أنّ ولع وهُيام النقاد بالمصطلحات الغربية قد طغى على أدبنا، ووجد أنصاراً له، ويتردَّد في أحاديثنا دون مراجعة أو تحقق، ولعلّ تراثنا زاخر بسعته وامتداده بما يكفينا مؤونة القول والفهم.
كما لا يكاد كتابه «فصول في النقد» يخرج كثيراً عما طرحه في كتابه «نظرات في الواقع الثقافي الأردني»، بل ظلّ العجلوني متشبثاً بآرائه وطروحاته، وقد انعكس ذلك على تجاربه في الإبداع سواء أكان ذلك فيما نظمه من شعر أو ما كتبه من قصة ومسرحية وخواطر نثرية.

البوريني: كتب التراث..
وفي ورقته «بلاغة البيان والتعبير عند العجلوني»، قال الشيخ صالح البوريني إنّ العجلوني كان على درجة عالية من التمكن من أدوات التعبير الفني وإتقان فنون الأداء اللغوي وحسن التأليف وصياغة القول وصناعة الكلام؛ في كل ما أنتجته قريحته الفكرية، ودبَّجته لنا ذخيرته اللغوية، وأخرجه لنا يراعُه المتدفق من خزانة التراث وينابيع المعرفة.

ورأى البوريني أنّ تفوق الكتابة عند العجلوني ترجع إلى أسباب أولها همّته العالية وإصراره العنيد ودأبه المتصل في طلب اللغة من مصادرها الموثوقة الأساسية التي في طليعتها القرآن الكريم ثم ميراث النبوة من الحديث الشريف ثم كتب التراث منذ بدء حركة التأليف وجمع اللغة مع نهاية القرن الهجري الأول وبداية القرن الثاني وصولًا إلى عهد ازدهار الكتابة والتأليف والترجمة في عهد العباسيين ولا سيما خلافة المأمون وما تلا ذلك من عهود الحضارة العربية الإسلامية، فقد كان رحمه الله شغوفا بالقراءة حريصا على الاطلاع على كتب التراث في مختلَف صنوف المعرفة ولا سيما في الأدب والنقد وعلوم اللغة والتاريخ والسياسة الشرعية والأصول وعلم الكلام والمنطق والفلسفة وغيرها.
كما كان مُطلًّا على ثقافة أمته وتاريخها القديم؛ من أوسع أبوابها وأرحب آفاقها، وكانت ملازمتُه لكتب ومصنفات أعلام الأمة في تاريخها المجيد واطلاعُه على ألوان وأساليب علمائها وشعرائها ونقادها وكبار أئمتها؛ كالإمام الشافعي وسواه من أئمة الهدى وأساطين العربية، يَنبوعا غزيرا يرفد ثقافته اللغوية، ويذكي ذائقته الأدبية، ويثري مخزونه الفكري والقيمي، ويعمق انتماءه لأمته، وعشقه للغتها العربية، وإخلاصه لقضاياها.

وقال البوريني إنّ العجلوني لم يألُ جهدًا في التزود من ثقافة عصره؛ بمثل ما تسلّح به من تراث أمته العريق، فأقبل بهمة عالية ورغبة شديدة على قراءة منتج أمته العربية في عصر الإحياء والتجديد، منذ بدايات القرن العشرين، ومنذ انطلاق الثورة العربية الجديدة، وانتهاء عهد الخلافة العثمانية وبدايات النهضة في مصر والعراق وبلاد الشام، وسائر أقطار العروبة والإسلام، فاطلع على أعمال أعلام اللغة والأدب والفكر في القاهرة وفي مقدمتهم الأستاذ عباس محمود العقاد ومصطفى صادق الرافعي وأحمد أمين والمازني وطه حسين والبشري وغيرهم، وقد تأثر بالعقاد تأثرًا كبيرًا.

العكور: طيّب المعشر..
وفي الجلسة التي أدارها الزميل هادي الشوبكي، قدّم وزير الأوقاف الأسبق عبدالرحيم العكور شهادةً في العجلوني، بدأها بشكر كلّ المنتدين ومنظمي الاحتفاليّة التي تستذكر علمًا من أعلام الأردنّ تخليدًا لذكراه العطرة ودوره في نهضة الأمّة وفاء واحترامًا، متحدثًا عن العجلوني ابن العشيرة وابن بلدة الصريح التي انتمى إليها وولد فيها وتلقّى تعليمه الأولي فيها، وقال العكور إنّه عرف العجلوني من خلال كتاباته ومقالاته في صحيفة الراي تحديدًا، وهو يجمع بين الصحفي والأديب والشاعر والمفكّر والفيلسوف، وهو قارئ موسوعي ومطّلع على كتب الترث العربي والإسلامي القديم وكتب الأدباء والمفكرين الغربيين، وأشار العكور إلى لقاءاته العجلوني في المنتدى العالمي للوسطيّة وحضوره في الندوات والمؤتمرات والجلسات الحواريّة، وهو شخص متواضع طيب المعشر خفيف الظل متفانٍ في خدمة الآخر ووطني عروبي إسلامي مدافع عن القيم الاخلاقيّة بالكلمة الصادقة والجريئة. وساق العكور ما قيل عن العجلوني من آراء العلامة الدكتور ناصر الدين الأسد وغيره من الأدباء والمفكرين والمثقفين.

الصمادي: العمل الثقافي
وفي شهادته، تحدّث الكاتب والإعلامي عامر الصمادي عن معرفته بالعجلوني ومرافقته في الندوات والمنتديات والمؤتمرات والأنشطة الثقافيّة والإبداعيّة، مركّزًا على عنصر الخلق الكريم والحياء والزهد، كصفات اتصف بها العجلوني، علاوةً على نصيحته الدائمة للشباب وبحثه عنهم، ومن ذلك نصيحته الصمادي بالانخراط في العمل الإذاعي، وفي ذلك قصص كثيرة شائقة ساقها الصمادي مترحمًا على الراحل ومكتبته الغنّاء بروائع ما فيها من المراجع وأمهات الكتب.

اليوسف: الفراغ الكبير
وألقى الكاتب سمير اليوسف خاطرةً في شهادته الإبداعيّة بعنوان «المقدسيّ»، قال فيها «رحلت يا صديقي دون كلمة وداع.. رحلت حاملاً معك قلقك أن تموت دون أن تكون قد تمثّلت كل جماليات ومعارف ثقافة أمتنا الهائلة..رحلت يا رائد صنّاع الثقافة في الأردن على مدى أكثر من نصف قرن.. رحلت أيها الإنسان والمفكر والفيلسوف والشاعر والروائي والناقد تاركاً فراغاً كبيراً في الساحة الأدبية الأردنية والعربية والإسلامية..».
وخلال الجلسات، أعربت زوجة الراحل العجلوني، الشاعرة نرجس القطاونة عن تقديرها الكبير لكلّ الجهات المحتفية بفكر العجلوني وأدبه ونتاجاته، ملقيةً الضوء على رؤيته في الحياة ومواضيع عديدة. كما شاطرها الشكر والعرفان اللواء المتقاعد د. موسى العجلوني الذي تحدث عن قيمة الوفاء للراحلين، ملقيًا قصيدة عتابية وجدانيّة كتبها العجلوني عن عمّان.
عمان - إبراهيم السواعير